ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة النحو والتصريف وأصولهما
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 16-11-2011, 11:24 PM
سعود الحربي سعود الحربي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2009
السُّكنى في: حفر الباطن
التخصص : شرعي
النوع : ذكر
المشاركات: 50
افتراضي إشباع الكسرة بعد تاء المخاطبة ليس بفصيح

سألني أحد الأخوة اليوم عن إعراب كلمة "أرضعتني" في حديث "ما أعلم أنك أرضعتني ولا أخبرتني"
ثم سألني هل يجوز أن يقال "أرضعتيني" بياء بعد التاء، وبعد البحث وجدت رواية ابن حبان بلفظ "أرضعتيني" فوقع في نفسي أنها خطأ من النساخ أو نحو ذلك.
لكن بعد البحث تبين لي أن هذه الياء نشأت من إشباع الكسرة.
ووقفت على كلام لأحد العلماء وذكر أنها ليست بفصيحة
يقول :
وقوله إنك لم تكوني قبضته ولا حزته هي الرواية الصحيحة وهي بدون الياء بعد تاء الخطاب وعلى ألسن المتفقهة لم تكوني قبضتيه ولا حزتيه بزيادة ياء إشباعا لكسرة تاء خطاب المرأة وليست بفصيحة وإن استعملها بعضهم في الشعر
والله لو كرهت كفي مصاحبتي ... لقلت للكف بيني إذ كرهتيني


طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية لعمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل، أبي حفص، نجم الدين النسفي (المتوفى: 537هـ)


أرجو من الإخوة إبداء رأيهم حول هذه المسألة وهل تكلم عنها أحد من النحويين.
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 17-11-2011, 07:58 AM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب، معهد الفرقان لإعداد الدعاة
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي

الحمد لله وحده وبعد :- فيقول " القَسطلاني " في شرحهِ المسمي (إرشادَ الساري لشرح صحيح البخاري) (3/376) :- " أرضعتني وفي رواية ابن عساكر وأبي الوقت ( أرضعتيني ) بزيادة مثناة تحتية قبل النون ولا أخبرتني ولابن عساكر ولا ( أخبرتيني ) بزيادة مثناة تحتية بعد الفوقية تولدت من إشباع الكسرة " انتهي .
فلو كان ذلك غير فصيح لنبه ، وذكر " بدر الدين العيني " كلاما مشابها لهذا الكلام أيضا .
ووجدت في قصة قتلِ خالدِ بن الوليد - - مالكَ بنَ نُوَيرَةَ حيث قال الأخير لزوجته " أنت التي قتلتيني .." "سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي" للعصامي . ولعلي أزيد الأمر بحثاً إن شاء الله قريباً ، وأرجو من الإخوة أن يعلقوا لو كان في كلامي خطأ ، واعذروني لجهلي .
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 17-11-2011, 12:52 PM
سعود الحربي سعود الحربي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2009
السُّكنى في: حفر الباطن
التخصص : شرعي
النوع : ذكر
المشاركات: 50
افتراضي

لعل من المهم الوقوف على كلام النحاة في هذه المسألة.
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 17-11-2011, 02:29 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,825
افتراضي

، وبارك فيكم.

قال سيبويه -- في «كتابه 4/200»:
( وحدَّثني الخليلُ أنَّ ناسًا يقولون: «ضَرَبْتِيهِ»، فيُلحقونَ الياء، وهذه قليلةٌ ) انتهى.

وقالَ أبو حيَّان الأندلسيُّ -- في «التذييل والتكميل 2/132»:
( وحُكِيَ «ضَرَبْتِي» بياءٍ بعدَ الكسرةِ للمؤنَّثِ ) انتهى.

علَّق محقِّقُ الكتابِ د. حسن هنداوي:
( الكتاب 4: 200، وفيه «ضَرَبْتِيهِ». وقد نُسِبَتْ لربيعةَ، يُلحقون الياء تاء المؤنث مع الهاء. تعليق الفرائد 2: 22، ونتائج التحصيل ص537 ).
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 19-11-2011, 05:22 PM
د.خديجة إيكر د.خديجة إيكر غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Sep 2011
السُّكنى في: المغرب
التخصص : علم اللغة ( اللسانيات )
النوع : أنثى
المشاركات: 99
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل عائشة مشاهدة المشاركة
، وبارك فيكم.

قال سيبويه -- في «كتابه 4/200»:
( وحدَّثني الخليلُ أنَّ ناسًا يقولون: «ضَرَبْتِيهِ»، فيُلحقونَ الياء، وهذه قليلةٌ ) انتهى.

وقالَ أبو حيَّان الأندلسيُّ -- في «التذييل والتكميل 2/132»:
( وحُكِيَ «ضَرَبْتِي» بياءٍ بعدَ الكسرةِ للمؤنَّثِ ) انتهى.

علَّق محقِّقُ الكتابِ د. حسن هنداوي:
( الكتاب 4: 200، وفيه «ضَرَبْتِيهِ». وقد نُسِبَتْ لربيعةَ، يُلحقون الياء تاء المؤنث مع الهاء. تعليق الفرائد 2: 22، ونتائج التحصيل ص537 ).
الأخت عائشة السلام عليكم و رحمة الله ،
إن اللغة العربية حين جمعها اللغويون القدماء فرّقوا فيها بين القياسي و السماعي ، فما كان قياسياً لا بد أن ينضبط به متكلم اللغة، و ما كان سماعياً فهو عبارة عن لغات العرب ، و يؤتى بها فقط للاستئناس . أما الأصل فأنْ نلتزم بالقواعد التي وضعها النحاة و الصرفيون و أفنوا عمرهم في التقعيد لها ، و إذا كنا سنعود للغات العربية السماعية ، فما جدوى القواعد إذن ؟؟
لِيخترْ كلٌّ منا ما راق له من أشياء و ليَنْتَقِ ما أعجبه من كل لهجة من لهجات العرب و لْيضع له لغةً خاصة به . و لكن الأمر ليس كذلك فلا بد لمستعمل اللغة من الخضوع للقواعد و الالتزام بها لأن هناك لغةً معياراً ننضبط بها جميعاً حتى لا تضيع العربية و حتى تُحفظ من لحن اللاحنين - و إن كانت اللغة العربية محفوظة بحفظ القرىن الكريم الذي نزل بها - و لو كان الاعتداد باللغات أو اللهجات العربية أمراً مطلوباً لكان أول ما اخذنا به هو عدم تغيير المثنى لا بالرفع بالألف ، و لا بالنصب و الجر بالياء ، بل تركُه على صورة واحدة مهما كان موقعُه الإعرابي ، اتباعاً لقوله سبحانه و : إن هذان لساحران فمن لهجات أو لغات العرب تلك التي لا تغيّر من علامات المثنى حسب موقعه االإعرابي و إنما تستعملُه دائماً في صورة واحدة و هي الألف سواء كان مرفوعاً أم منصوباً أم مجروراً . إذن هل نأخذ بهذه اللهجة و نضرب عن اللغة صفحاً في ما وضعتْه من قواعد متعلقة بالمثنى ؟؟
أقول هذا الكلام لأن النحاة و الصرفيين قعّدوا لتصريف الأفعال قواعدَ معروفة لا نقاش فيها ، و كلُّ من حاد عنها فهو مخطئ . و منها إسناد الفعل إلى ضمائر الرفع المتحرِّكة و التي منها ضمير المخاطبة : قرأتِ ( و ليس قرأتي ) ، و سبَّحْتِ ( و ليس سبَّحتي ) ، فلم يقل النحاة و لا الصرفيون أبداً إن ضمير المخاطبة هو التاء المكسورة بعدها ياء !! و لا قالوا إن إسناد الفعل لضمير المخاطبة يكون بإضافة تاء مكسورة بعدها ياء في آخر الفعل !!
و حتى الأدلة التي استشهدتِ بها ( و قد كتبتُها بالأحمر ) كلُّها غير متينة ، و إنما جيء بها من باب لإخبار فقط و زيادة المعلومات حول هذا الأمر و ليس للاتباع .
و ما لاحظتُه من خلال ارتيادي للكثير من المنتديات أن هذا الخطأ شائع في المشرق ربما لتأثير العامية ، فكثيراً ما يكتبُ اأهل المشرق الأفعال بهذه الطريقة حتى اعتُبرت غير خاطئة ، و هناك من يحاولُ إيجاد تبريراتٍ لها من اللغة ، مع أن هذه التبريرات غير موجودة أصلاً .
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 19-11-2011, 08:51 PM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,825
افتراضي

وقد قرأتُ اليومَ في «عبث الوليد 505» تعليقَ أبي العلاء المعريِّ علَى قولِ البُحتريِّ:
فَغَيْرُ عَجِيبٍ إن رَأَيْتِيهِ أن تَرَيْ تَلَهُّبَ ضَرْبٍ في شَوَاكِ مُبِينِ
قالَ:
( إن رُوِيَ: «رَأَيْتِهِ» علَى اختلاسِ الهاءِ من غيرِ ياءٍ تتبعُها، ولا ياءٍ قبلَها؛ فهو عند سِيبوَيْهِ ضرورةٌ، ومثلُه قولُ الهَمَدانيِّ:
فإن يَكُ غثًّا أو سَمِينًا فإِنَّني سأجعلُ عَيْنَيْهِ لنَفْسِهِ مَقْنَعَا
وذلك عند الفرَّاء لغةٌ للعَرَبِ.
وإن رُوِيَ: «رَأَيْتِيهِ» بياءٍ قبلَ الهاءِ؛ فهي لُغةٌ، يُقالُ: إنَّها لعَدِيِّ الرِّبابِ؛ يقولونَ: ضَرَبْتِيه، وأكرَمْتِيهِ، وبعضُهم يُنشِدُ:
رَمَيْتِيهِ فأَصْمَيْتِ فَمَا أَخْطَأَتِ الرَّمْيَهْ ) انتهى.
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
سؤال : عن إشباع الحركات تلميذة الفراهيدي حلقة العروض والإملاء 7 30-05-2009 03:17 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 06:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ