ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة الأدب والأخبار
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 15-03-2012, 02:18 AM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب.
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي طلبات ضبط الأبيات الشعرية



أريد ضبط هذا البيت :
أبلغ كنانة تيم عن بني جشم ... فلن ينالوا بذي الصيد اللهاميم
أنتم ثنانا وأنتم إخوة نسبا ... إن المناسب تعلوها الخراطيم
__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 15-03-2012, 05:03 AM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,693
افتراضي

قد أحسنت يا أبا حسنين في إنشاء هذا الحديث الجامع أحسن الله إليك.
أما قوله: "إن المناسب تعلوها الخراطيمُ" ففيه تحريف لا شك فيه، والمناسب لا معنى لها هنا، وصوابها إن شاء الله: المناسم.
والمناسم: جمع مَنسِم، وهو طرف خف البعير، وإن شئت قلت: هو من خف البعير بمنزلة الظفر من قدم الإنسان والسنبك من حافر الفرس.
والخرطوم من السباع بمنزلة الأنف من الإنسان، قال ابن الأعرابي: وقد يقال له من الإنسان الخطم والخرطوم.
فقوله: "إن المناسم تعلوها الخراطيم" شبيه بقول الحطيئة: "ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا"، وقول جرير: "وريش الذنابى تابع للقوادم".

أما الثِّنا في قوله: "أنتم ثِنانا" فهو من يكون ثانيا في السيادة، فالبَدء: السيد الأول في السيادة، والثِّنا: الذي يليه في السؤدد، فمنزلة الثنا دون منزلة البدء، وإن شئت فمثِّل للبدء بأمير البلاد وللثنا بنائبه، وقال الشاعر الحماسي:
يسود ثِنانا من سوانا وبَدؤنا يسود معدا كلها لا تدافعه
ويقال أيضا: الثِنيان، قال أوس بن مغراء السعدي:
ثِنيانُنا إن أتاهم كان بَدأَهم وبدؤهم إن أتانا كان ثِنيانا

أما قوله: "فلن ينالوا بذي الصيد اللهاميم" فلا أدري ما معناه، وأخشى أن فيه تحريفا، ولعلي أهتدي إلى صوابه إن شاء الله.
فيكون ضبط البيتين هكذا:
أَبْلِغْ كِنانَةَ تَيمٍ عَنْ بَني جُشَمٍ فلن ينالوا بذي الصيد اللهاميم
أَنتُمْ ثِنانا وأَنتُمْ إِخوَةٌ نَسَبًا إِنَّ المَناسِمَ تَعْلوها الخَراطيمُ
والله أعلم
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 26-03-2012, 11:39 AM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب.
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي

أيهم أصح كتابة هذا البيت هكذا :
يا ما أُمَيْلِحَ غِزْلاناً عَطَوْنَ لنا ... من هَؤُلَيَّاءِ بين الضالِ والسَمُرِ
أو هكذا :
يا ما أَمَيْلَحَ غِزْلاناً، شَدَنَّ، لنا مِنْ هؤُليّائِكُنَّ الضّالِ والسَّمُرِ
و.
__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 31-03-2012, 08:16 PM
محمد بن إبراهيم محمد بن إبراهيم غير شاهد حالياً
حفيظ
 
تاريخ الانضمام: Oct 2009
التخصص : طلب العلم
النوع : ذكر
المشاركات: 2,278
افتراضي

هما روايتان، والثانية هي المشهورة عند النحاة.
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 02-04-2012, 02:44 AM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب.
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي

الحمد لله وحده، وبعد :
فقد كنت أقرأ في كتاب " أضواء البيان " ط: دار الفكر فوجدت هذين البيتين : ( البسيط )
لَا تَمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى تَخْجَلَ الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا فَلَتَاتٌ مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا
ثم رجعت إلي ط: عالم الفوائد فوجدت البيتين قد كتبا هكذا :
لَا نمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى تَخْجَلَ الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا من فَلَتَاتٍ مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا
وقرأت هذين البيتين أيضًا في بعض الكتب هكذا :
لَا تحمدن ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ بالجود حَتَّى ألأحجل الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا خطرت مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا
وقرأت هذبن البيتين أيضًا في بعض الكتب هكذا :
لَا تَمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى أخجل الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا خطرات مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا


وسؤالي هل هنالك كسر في بعض الأبيات التي ذكرتها؟ ، وأيهم أقرب إلي الصواب؟
ولكم مني جزيل الشكر.
__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 02-04-2012, 07:55 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 7,012
افتراضي

كتبتُ تعليقي علَى البيتين في الحديثِ الآخَر قبلَ أن أطَّلعَ على ما سطرته ههنا.

اقتباس:
فقد كنت أقرأ في كتاب " أضواء البيان " ط: دار الفكر فوجدت هذين البيتين : ( البسيط )
لَا تَمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى تَخْجَلَ الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا فَلَتَاتٌ مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا
ثم رجعت إلي ط: عالم الفوائد فوجدت البيتين قد كتبا هكذا :
لَا نمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى تَخْجَلَ الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا من فَلَتَاتٍ مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا
ما ورد في طبعة دار الفكر هو الصحيح الذي لا كسر فيه، مع التنبيه على أن ضبط ( تخجل ) يكون بضم التاء، وكسر الجيم؛ ذلك أن ( الديم ) مفعول به في البيت، ولو كانت فاعلاً؛ لصح ضبط ( تخجل ) بفتح التاء والجيم.

اقتباس:
وقرأت هذين البيتين أيضًا في بعض الكتب هكذا :
لَا تحمدن ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ بالجود حَتَّى ألأحجل الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا خطرت مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا
ألأحجل: صوابه: أخجلَ.
خطرت: صوابه: خطرات.

اقتباس:
وقرأت هذبن البيتين أيضًا في بعض الكتب هكذا :
لَا تَمْدَحَنَّ ابْنَ عَبَّادٍ وَإِنْ هَطَلَتْ ... يَدَاهُ كَالْمُزْنِ حَتَّى أخجل الدِّيَمَا
فَإِنَّهَا خطرات مِنْ وَسَاوِسِهِ ... يُعْطِي وَيَمْنَعُ لَا بُخْلًا وَلَا كَرَمَا
هذان مستقيمان، ليس فيهما خطأ.

وفقكم الله.

منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 02-04-2012, 08:01 PM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,693
افتراضي

جزاكم الله خيرا.
اقتباس:
أما قوله: "فلن ينالوا بذي الصيد اللهاميم" فلا أدري ما معناه، وأخشى أن فيه تحريفا، ولعلي أهتدي إلى صوابه إن شاء الله.
فيكون ضبط البيتين هكذا:
أَبْلِغْ كِنانَةَ تَيمٍ عَنْ بَني جُشَمٍ فلن ينالوا بذي الصيد اللهاميم
أَنتُمْ ثِنانا وأَنتُمْ إِخوَةٌ نَسَبًا إِنَّ المَناسِمَ تَعْلوها الخَراطيمُ
أقول: لعل صوابه -والله أعلم-: فلن ينالوا بَني الصِّيدِ اللَّهاميمِ
والشبه بين "بذي" و"بني" ظاهر جدا، وبهذا يتفق معنى البيت الأول مع البيت الثاني، فإنه لما ذكر أن أولئك لا ينالون مسعاة قومه بني جشم الصيدِ اللهاميم، ولا يدركون مجدهم =قال: أنتم ثِنانا، أي: أقل منا منزلة فكيف تبلغون شأونا، ثم أكده بقوله: إن المناسم تعلوها الخراطيم، أي: فليس لكم سبيل إلى اللحاق بنا كما أن المناسم لا تعلو على الخراطيم.
وعلى هذا التقدير يكون في البيتين إقواء، والإقواء كثير جدا في شعر الجاهليين، وربما وجد في شعر متقدمي الإسلاميين، والذي ظهر لي أن صاحب هذين البيتين من شعراء العصر الأموي، وهو المجشر بن لغام كما في (المؤتلف والمختلف) للآمدي، والبيتان يرد بهما على بيت مشهور للموج التغلبي، وهو قوله:
ألهى بني جشم عن كل مكرمة قصيدة قالها عمرو بن كلثومِ
وقد ذكر الآمدي أن الموج هذا ابن أخت القطامي، والقطامي شاعر أموي، فلذلك رجحت أن يكون المجشر صاحب البيتين في زمن بني أمية.
فعلى هذا يكون في البيتين تحريفان:
الأول: "بذي" وصوابه "بني".
والثاني: "المناسب" وصوابه: "المناسم".
وهذا دليل على حاجة كثير من الكتب إلى إعادة التحقيق والتمحيص، وجزى الله الأستاذ أحمد بن حسنين خيرا على تنبيهه إيانا للنظر فيهما.
والله أعلم
----------
سؤال للأستاذ أحمد بن حسنين: هل وجدت البيتين في غير (المؤتلف والمختلف) للآمدي أم أنك نقلت ما نقلته عنه؟
منازعة مع اقتباس
  #8  
قديم 02-04-2012, 08:21 PM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب.
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي

بارك الله فيكم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل صالح العَمْري مشاهدة المشاركة
سؤال لأحمد بن حسنين: هل وجدت البيتين في غير (المؤتلف والمختلف) للآمدي أم أنك نقلت ما نقلته عنه؟
لا لم أجد هذين البيتين إلا في كتاب (المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء) للآمدي، وبحثت عنهما عبر الشبكة كثيرًا فلم أجد لهما مصدرًا آخر.
__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
  #9  
قديم 16-04-2012, 02:55 AM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب.
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي

الحمد لله وحده، وبعد :
فقد استوقفني في كتاب " أضواء البيان " (ط : دار الفكر) بيت للحارث بن خالد :
هَوَيْتُكِ إِذْ عَيْنِي عَلَيْهَا غِشَاوَةٌ ... فَلَمَّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفَسِي أَلُومُهَا


فرجعت بعد ذلك إلي ط : عالم الفوائد التي أشرف على طبعتها الشيخ/ بكر أبو زيد ، فوجدته مثبتًا هكذا :
هويتك إذ عيني عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسي ألوامها

فقلت أزيد الأمر بحثًا، فوجدت في كتاب الأغاني :
قال مصعب في خبره: بل حج عبد الملك في تلك السنة فلما انصرف رحل معه الحارث إلى دمشق، فظهرت له منه جفوة، وأقان ببابه شهراً لايصل إليه، فانصرف عنه وقال فيه:
صحبتك إذ عيني عليها غشاوة ... فلما انجلت قطعت نفسي ألومها

وفي كتاب التذكرة الحمدونية :
قال الحارث بن خالد المخزومي لعبد الملك بن مروان:
صحبتك إذا عيني عليها غشاوة ... فلما انجلت قطعت نفسي أذيمها

فأيهم أقرب للصواب وأضبط وزنًا ومعنى ؟

__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
  #10  
قديم 16-04-2012, 10:12 AM
محمود محمد محمود مرسي محمود محمد محمود مرسي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
السُّكنى في: مصر
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 349
افتراضي

أخي في الله أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فأما قوله :
هَوَيْتُكِ إِذْ عَيْنِي عَلَيْهَا غِشَاوَةٌ ... فَلَمَّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفَسِي أَلُومُهَا
فهو مضبوطٌ وزنًا غير أن الفعل هَوَى هنا بمعنى سقط ، وهذا لايناسب المعنى ، وإنما يناسبه الفعل : هَوِي بمعنى : أحبَّ ؛ وعليه ينبغي أن يكون الضبط :
هَوِيتُكِ إِذْ عَيْنِي عَلَيْهَا غِشَاوَةٌ ... فَلَمَّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفَسِي أَلُومُهَا
وأما قوله :
هويتك إذ عيني عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسي ألوامها
فالضرب الذي لونتَه لم يأت على أضربِ الطويل : مفاعيلن ومفاعلن و مفاعي ؛ فهو مكسورُ الوزن
وأما قوله :
صحبتك إذ عيني عليها غشاوة ... فلما انجلت قطعت نفسي ألومها
فهو مضبوطٌ وزنا ومعنى ، والفعلُ صحبَ هنا يناسب السياق الذي قيل فيه البيت
وأما قوله :
صحبتك إذا عيني عليها غشاوة ... فلما انجلت قطعت نفسي أذيمها
فهو مكسور وزنه بقوله : إذا ، وأما بالنسبة للفعل : أذيمها فهو من الفعل : ذأم بمعنى عاب واحتقر ، وهذا الفعل يهمز ولا يهمز ؛ فالمعنى صحيح به لكن الكسر في قوله : إذا
بقي أن يقال : ماذا قال الشاعر ؟
يُسألُ في هذا أخونا أبو حيان
هذا ، والله أعلمُ ، والسلام


منازعة مع اقتباس
  #11  
قديم 16-04-2012, 06:45 PM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,693
افتراضي

جزاكم الله خيرا يا أبا سريع، وأشكر لكم حسن ظنكم بي على ما بي من قِلَّةٍ وقَماء، وسأستجيب لإشارة الأستاذ أبي سريع "وإن كان لم يترك مقالا لقائِلِ".
أقول: أما الجزم بأن الشاعر قال كذا أو قال كذا، فأمر عسير جدا، ولو قاله أحد كان مخطئا وإن أصاب، أخطأ من جهة اجترائه على ما لا يمكن الجزم به وإن أصاب في أن الشاعر قال ما جزم به.
وهذا البيت حفظته قبل بضع سنين لما قرأته في (العقد الفريد)، وروايته فيه:
صحبتكَ إذ عيني عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسي ألومها
وأرى -والله أعلم- أن هذه أصح الروايات وأحسنها، فالحمد لله أنني حفظته من أول مرة على أصح الروايات وأقومها.
فالذي أَثبَتَ في البيت: "هَوَيتُكِ" قد نبه الأستاذ أبو سريع على أنه مخطئ، وصوابه بكسر الواو.
والذي أثبتها بكسر الواو "هَوِيتُكِ" أخطأ في جعل الخطاب لمؤنث، وخبر الأبيات مشهور أنه يخاطب به عبد الملك بن مروان.
والذي رواها "هوِيتُكَ" بكسر الواو وفتح الكاف أرى أن روايته قد خالفت الأجمل لأمرين:
1 - أن الملوك والخلفاء لا يخاطبون في الغالب بالهوى والعشق وإن كان هذا قد وقع لبعض الشعراء.
2 - أنه قال بعده:
حبستُ عليك النفس حتى كأنما بكفيك يجري بؤسها ونعيما
وذلك أنه أقام عنده مدة فلم يُرضه عبد الملك، فهذا كالتفسير للبيت الأول، فيكون الأحسن في البيت الأول أن يقال: "صحبتُكَ"، لأنه ذكر بعد ذلك إقامته عنده فكان هذا كالتفسير للصحبة المذكورة.
وأما "ألوامها" و "صحبتك إذا" فالخطأ فيهما بين، وقد نبه إليه الأستاذ أبو سريع.
فبقي "أذيمها"، وأرى -والله أعلم- أن "ألومها" أقرب إلى طريقة العرب والمعتاد من كلامهم لأمرين:
1 - أن الذأم وهو الذم والعيب معنى عام قد يقع على الإنسان ولو لم يفعل ما يستحق به الذم، وليس خاصا لمن فعل شيئا يخالف الصواب، وفي المثل "لا تعدم الحسناء ذاما"، أما اللوم فإنما يكون لمن وقع منه تقصير وتفريط، فهو أنسب في البيت، لأنه ندم على ما كان من صحبته للخليفة.
فغير مستنكر أن يقول: ندمت على صحبتي لك فأقبلت على نفسي أذمها وأعيبها، لكن المعتاد في كلام الناس أن يقولوا في مثل هذا: أقبلت عليها ألومها، لما كان منها من التفريط والتضييع.
2 - أن هذا من أساليب العرب يقولون: قطع نفسه باللوم وما أشبه ذلك، كما قال تأبط شرا في المفضليات:
بل من لعذالة خذالة أشب حرَّق باللوم جلدي أي تَحراقِ
لكن ينبغي التنبيه على أن "أذيمها" رواية ثابتة وقعت في كتب أهل العلم، وليست من باب التحريفات والتصحيفات، وكذلك "هَوِيتُكَ"، إنما فاضلت بينها وبين الروايات الأخرى لأني أردت أن أرجح ما قاله الشاعر من هذه الروايات، لا أن هذه الروايات مسلوكة في باب الخطأ والتحريف من النساخ وما أشبه ذلك.
وقد كتبت ما كتبته اجتهادا ومشاركة لأهل الأدب، والله أعلم بالصواب.
منازعة مع اقتباس
  #12  
قديم 16-04-2012, 08:00 PM
محمود محمد محمود مرسي محمود محمد محمود مرسي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
السُّكنى في: مصر
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 349
افتراضي

أخي في الله الأستاذ صالح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
فجزاك اللهُ عنا خيرًا ، وبارك فيك ، وحقًّا ما قلتَ منْ أنَّ الجزمَ بأنَّ الشاعرَ قالَ كذا أو قال كذا أمرٌ عسيرٌ جدًّا ، ولو قاله أحدٌ لكان مخطئًا وإن أصاب، أخطأ من جهة اجترائِه على ما لا يمكن الجزمُ به وإن أصاب في أنَّ الشاعرَ قال ما جزمَ به .
كما أوافقك الرأيَ في ترجيحِ روايةِ :
صحبتكَ إذ عيني عليها غشاوةٌ فلما انجلت قطَّعْت نفسي ألومها
ولو كنتُ أعلمُ أنَّ الشاعرَ إنما كان يخاطبُ
به عبدَ الملكِ بنَ مروان ما صحَّحْتُ روايةَ :
هَوِيتُكِ إِذْ عَيْنِي عَلَيْهَا غِشَاوَةٌ ... فَلَمَّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفَسِي أَلُومُهَا
بكسر الكافِ ، إنما صحَّحتُها ظنًّا مني أنه كانَ يخاطبُ به منْ يهواها ، وأنا لم أقرأِ القصيدةَ أصلًا ، ثمَّ إني لاأخالفُك في ترجيح : صحبتُكَ على : هويتُكَ ؛ لما ذكرتَ من أسبابٍ غيرَ أن خطأ طباعيًّا وقعَ في البيتِ الذي أنشدْتَه :
حبستُ عليك النفس حتى كأنما بكفيك يجري بؤسها ونعيما
والصوابُ ـ ولا يخفى ذلك عليكَ ـ :
حبستُ عليك النفس حتى كأنما بكفيك يجري بؤسُها ونعيمُها
هذا ، وأدعو اللهَ ـ جلَّ في علاه ـ أنْ يحفظَك لنا ، وألا يحرمَنا منك ومنْ فوائدِكَ ،
والسَّلام

منازعة مع اقتباس
  #13  
قديم 26-04-2012, 12:14 AM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب.
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي

الحمد لله وحده، وبعد :
فقد قال أستاذنا أبو إبراهيم - حفظه الله من كل مكروه - في حديث " الألفاظ التي تفرد بها شاعر " :
وقالَ الجوهَرِيُّ في ( الصَّحاحِ /مادة : ت أ ب / 90 ) :
( التَّوْأَبَانِيَّانِ : قَادِمَتا الضَّرْعِ ، قالَ ابْنُ مُقْبِلٍ :
فَمَرَّتْ عَلَى أَطْرَافِ هِرٍّ عَشِيَّـةً ... لَـهَا تَوْأَبَانِيَّانِ لَـمْ يَتَـفَلْفَلَا
أَيْ : لَـمْ تَسْوَدَّ حَلَمَتاهُما ، قالَ أَبو عُبَيدةَ : سَمَّى ابْن مُقبِلٍ خِلْفَيِ النَّاقَةِ : تَوأَبَانِيَّينِ ، ولَـمْ يَأْتِ بهِ عَرَبيٌّ ، كأنَّ الباءَ مُبدلَةٌ مِن الـمِيمِ ) اهـ
فائدة :
استَدركَ الصَّفديُّ في كتابِه ( نُفوذ السَّهْمِ فيما وَقَع للجَوهرِيِّ مِن الوَهَمِ ـ ص : 70 ) على قولِه : (كأنَّ الباءَ مُبدلَةٌ مِن الـمِيمِ ) اهـ فقالَ :
( مَعنَى هَذا الكَلامِ أنَّه يُريدُ بذلِكَ أنَّ أَصْلَ تَوْأَبَانِيَّينِ : تَوْأَمانِيَّينِ ، بالميمِ مِن التَّوْأَمِ ، يَعني : أحدُهما تَوْأَمٌ لِلآخَرِ ، والصَّحيحُ : ما قالَهُ أبو عليٍّ : أنَّ أصلَهُ مِن الوَأْبِ ، وهو : الصُّلْب ...) اهـ

فقلتُ له سائلًا :
أستاذنا الفاضل / أبا إبراهيم

هنالك بعض الروايات لهذا البيت، وهو المشهور :

فَمَرَّتْ عَلَى أظرابِ هِرٍّ عَشِيَّـةً ... لَـهَا تَوْأَبَانِيَّانِ لَـمْ يَتَـفَلْفَلَا

فهل هي صحيحة أيضًا ؟

فقال - وفقه الله - :
البيت رواه الجوهري كما ذكرتُ بلفظ ( أطراف ) ، وأشار محقق ( الصحاح ) إلى أن رواية اللسان ( أظراب ) ، وأما الصفدي فلم يأت إلا بالشطر الثاني حيث الشاهد ، وأضاف الـمحقق الشطر الأول نقلا عن ( الصحاح ) ، وقد نظرت في ( تـهذيب اللغة 14/333 ) فوجدت الأزهري وافق الـجوهري ، وأما ( اللسان ) فرواه كما ذكرنا ( أظراب ) ، ولـم أجد البيت في ( تاج العروس ) في مادتي ( ت أ ب ) و ( و أ ب ) ، لكن وجدته في مادة ( ف ل ل ) موافقا للسان .
هذا من حيث الرواية ، أما الوزن فظاهر أنه لا فرق بين الروايتين .
وأما معنى البيت ، فلفظة ( أظراب ) جاءت على عدة معان ، وفسرها في ( اللسان ) بأن المراد بها في البيت : الجبيل الصغير ، ولا أدري هل هذا التفسير يتفق مع سياق البيت ، أم لا ، فأقول لك أخي أبا حسنين : فَسْئَلْ بِهِ خَبِيرًا .
فأيهم أقرب للصواب من جهة المعنى ؟
__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
  #14  
قديم 01-06-2012, 04:16 PM
أحمد بن حسنين المصري أحمد بن حسنين المصري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
السُّكنى في: مصر
التخصص : محاسب.
النوع : ذكر
المشاركات: 860
افتراضي

أيهم أصوب :
وعارضتها من الأوداة أودية قفر تجزع منها الضخم والشعبا
أم
وعارضتها من الأوداة أودية قفر تجرع منها الضخم والشعبا
وشكرًا
__________________
صفحة الملتقى على الفيس :
https://www.facebook.com/pages/%D9%8...38771719487218
منازعة مع اقتباس
  #15  
قديم 19-11-2012, 10:32 PM
صالح العَمْري صالح العَمْري غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Oct 2010
السُّكنى في: المدينة النبوية
التخصص : هندسة ميكانيكية
النوع : ذكر
المشاركات: 1,693
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل صالح العَمْري مشاهدة المشاركة
2 - أن هذا من أساليب العرب يقولون: قطع نفسه باللوم وما أشبه ذلك، كما قال تأبط شرا في المفضليات:
بل من لعذالة خذالة أشب حرَّق باللوم جلدي أي تَحراقِ
وأحسن من هذا الشاهد، وأقرب منه إلى لفظ بيت الحارث بن خالد المخزومي = قول علباء بن أرقم اليشكري من كلمة أصمعية:
وقطَّعتُه باللوم حتى أطاعني وأُلقيْ على ظهر الحقيبة أو وَجَمْ
وهذا أقرب إلى لفظ الحارث بن خالد المخزومي لأن الحارث قال:
قطَّعتُ نفسي ألومُها
وتأبط شرا قال:
حرَّق باللوم جلدي
وبين بيت المخزومي وبيت تأبط شرا فَرقان:
1 - أن تأبط شرا استخدم الفعل "حرَّق"، وليس "قطَّع".
2 - أنه أوقع التحريق على جلده وليس على نفسه.
أما علباء فقال:
قطَّعته [أي صاحبي] باللوم
فاستعمل الفعل "قطَّع" وأوقعه على نفس صاحبه، فهو أقرب إلى أسلوب المخزومي.
لكن بيت تأبط شرا -مع هذا- شاهد صحيح للمسألة التي كنا نتكلم فيها، وإنما أردت أن بيت علباء أوضح دلالة منه.
وبين هذا وذاك قول لقيط بن زرارة في يوم شعب جبلة:
يا قوم قد حرَّقتموني باللوم ولم أقاتل عامرا قبل اليوم
فقد استعمل الفعل "حرَّق"، وأوقع الفعل على نفسه.
وثلاثة الأبيات كلها -بيت تأبط شرا وبيت علباء وبيت لقيط- تعضد ما قلناه قبلُ في بيت الحارث المخزومي من ترجيح رواية: "قطَّعت نفسي ألومها" على "قطَّعت نفسي أذيمها".
والله أعلم
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
طلبات الإعراب هنا فقط أبو معاذ باوزير حلقة النحو والتصريف وأصولهما 2358 29-12-2022 12:06 PM
طلبات : وزن الأبيات المحترف حلقة العروض والإملاء 48 23-01-2018 08:38 PM
البحث عن الشطر المفقود فى الأبيات الشعرية عَرف العَبيرِ حلقة الأدب والأخبار 44 18-08-2011 12:05 AM
في كتابة صلة ميم الجمع في الأبيات الشعرية ... عبد الله بن محمد الشلبي حلقة العروض والإملاء 8 04-01-2010 10:07 PM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 09:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ