ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة الخط العربي
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 27-03-2012, 06:55 PM
أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل غير شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,927
افتراضي لغة الجمال .. للشاعر ( سالم الزمر ) .. بإبداع الخطاط ( امحمد صفار باتي ) ..


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد :
فهذه قصيدة للشاعر الإماراتي ( سالـم الزمر ) بعنوان :
( لغة الجمال )
خطها بقلمه الجميل الخطاط الجزائري ( امحمد صفار باتي )
....


.....
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	20120327_003.jpg‏
المشاهدات:	2909
الحجـــم:	784.0 كيلوبايت
الرقم:	1035  
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 27-03-2012, 06:57 PM
أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل أبو إبراهيم رضوان آل إسماعيل غير شاهد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ الانضمام: Nov 2010
السُّكنى في: الإمارات - عجمان
التخصص : شريعة
النوع : ذكر
المشاركات: 1,927
افتراضي

ملاحظة مهمة :
بعض أبيات القصيدة قد لا تخلو من نظر ، لكن أعجبني إبداع الخطاط ، فأحببت أن أتحفكم به .
__________________
...
.....
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 28-03-2012, 07:46 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,832
افتراضي

جزاكَ اللهُ خيرًا، وشَكَرَ لكَ.
خطُّه جميلٌ، ولكن ليس بأجملَ مِنْ خطِّ (الأستاذِ الخطَّاطِ). أليس كذلك؟
وأودُّ أنْ أسألَ -إذا أذنتَ- عن الخطِّ الَّذي كُتِبَ به عنوان القصيدةِ: ماذا يُسمَّى؟
ولديَّ سُؤالٌ آخَر عن خطِّ الثُّلُث: لِماذا يُوضَعُ -أحيانًا- في زخرفتِه- حرف (الميم) في موضعٍ ليس فيه ميم؟
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 29-03-2012, 12:59 AM
أبو محمد فضل بن محمد أبو محمد فضل بن محمد غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2010
التخصص : شريعة ( الفقه وأصوله )
النوع : ذكر
المشاركات: 483
افتراضي

لا ، لا ، بل إننا إذا قلنا : إن خط هذا الخطاط أجمل من خط المومى إليه لكان ذلك من باب قول الشاعر : [ الطويل ]
ألم تر أن السيف ينقص قدره..........إذا قيل إن السيف أمضى من العصا
وكما ترون فإن الأستاذ الخطاط رجل متواضع جدا !!
هذا خطاط حقيقي ، أخذ الخط على أصوله ، ربما لا تظهر هذه اللوحة كامل مواهبه وقدراته الفنية ! لأنها كتبت بعفوية وتلقائية ، وذلك مقصود ، عمل تجاري ، للطباعة والنشر ، وليس للتفنن والعرض .
وهو أسلوب معروف في النسخ يتميز بالسرعة في الكتابة ودون تركيز للقلم ، ولذا يستعمل فيه حبر خفيف ، وربما كتب بالألوان المائية كما نرى في العنوان ، ولعل الباقي أيضا كذلك .
وأصله أسلوب مصطفى نظيف التركي ، وتأثر به المصريون من خلال مصحفه الذي طبع وتدوول في مصر ردحا من الزمان ، وقول مترجميه إن له مصحفا مشهورا بـ ( قدره غلي ) شيء مضحك ، كتب على المصحف : بخط مصطفى نظيف الشهير بـ ( قدره غلي ) وفي بعض الطبعات : ( قدروغلي ) ، فمن الشهير بـ ( قدره غلي ) ؟! ، ويظهر لي أن ( قدره غلي ) تعريب أو ما يشبه هذا لـ ( قدر أوغلي ) ، فاسم ( أوغلو ) أو ( أوغلي ) معروف في الأتراك والله أعلم بالصواب .
ونرى أثره في كتابات محمد حسني ، ومحمد علي المكاوي ، وغيرهم ، وقلده مع شيء من التهذيب محمد سعد حداد كاتب مصحف الشِّمِرْلي المشهور ذي الـ ( 522 ) صفحة .
وليست هي الطريقة التركية المشهورة في النسخ ، طريقة حمد الله فالحافظ عثمان فشوقي وكلٌّ مدرسةٌ لها مميزاتها ولمساتها الخاصة لكن الأصل واحد ، وجرى عليها جل خطاطي الترك ، وتأثر بها العراقيون بوجه خاص والشاميون قليلا ، وحتى نظيف هذا له كتابات على هذه الطريقة .
لماذا أثرثر كل هذه الثرثرة ؟ المقصود أن هذه طريقة معروفة تتميز بالسهولة والسلاسة ( والأربعة ! ) ، وفيها شيء من الاختلاس لبعض أجزاء الحروف وشيء من التآكل إن صح التعبير ، وهو أمر مقصود كما قلت ، يعجب بعض الأذواق .
وأما عنوان القصيدة فكتب بخط ( الإجازة ) أو ( التوقيع ) أو ( الرياسي ) ، لأنه كانت تكتب به الإجازات الخطية وغيرها ويوقع به الخلفاء والسلاطين على الأوامر والـ ( فرمانات ) ، ثم صار يوقع به الأساتذة على إجازات التلاميذ وما زالوا إلى يومنا هذا ، و ( التوقيع ) هو الفن المعروف في الأدب كما يعلمه الأساتذة وليس التوقيع الاسم أو الرمز ، وسمي الرياسي ـ قيل ـ نسبة إلى ذي الرياستين .
ولكن يلحظ عدم التناسب أو التناسق بين بداية العنوان وبين نهايته ، في طول الألفات , وحجم كأس اللام .
وأما ميم الزينة أو الزخرفة فما يوضع منها تحت الكتابة وهي الميم الخنجرية الصغيرة غير ذات العصا فلا توضع إلا أسفل الميم المركبة المطموسة كالبيان لها لأن الأصل في الميم أن تكون مفرغة ، ولا يصح وضعها لمجرد الزينة .
وأما ما يوضع منها فوق الكتابة فهي الألفية النازلة ، وتوضع فوق الكؤوس كأس اللام أو الميم أو الهاء ، ويضعونها أحيانا بين الألفات لمجرد ملء الفراغ أو الزخرفة لا لمعنى ، ولعلهم يقولون إذا ما سألناهم : [ الكامل ]
لا تطمعن في أن أبوح بسره..........إني أضنُّ بسره المستور
ولا سر ، ولا شيء .
منازعة مع اقتباس
  #5  
قديم 29-03-2012, 07:38 AM
عائشة عائشة غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Jun 2008
السُّكنى في: الإمارات
التخصص : اللّغة العربيّة
النوع : أنثى
المشاركات: 6,832
افتراضي

(أبو محمَّد فضل بن محمَّد) موسوعةٌ في الخطِّ العربيِّ! اللَّهُمَّ بارِكْ!
جزاكَ اللهُ خيرًا علَى هذه الإفاداتِ الطيِّبةِ، ونفعَ بعلمِكَ.
وخطُّ (أبي محمَّدٍ) مِنَ الخطوطِ الَّتي تقفُ عندَها طويلاً متأمِّلاً لجمالِها -ما شاء الله!-. ولَمْ يَقُلْ ما قالَ عن نفسِهِ إلاَّ تواضُعًا.
وأودُّ أنْ أسألَ: هل خط (الإجازة) نوعٌ من أنواعِ الثُّلُث؟ فإنِّي أجدُ بينَهما شبهًا كبيرًا.
وأرجو توضيحَ قولِكَ -وفقكَ اللهُ-: (وتوضع فوق الكؤوس كأس اللام أو الميم أو الهاء).
وشكرَ اللهُ لكَ.
منازعة مع اقتباس
  #6  
قديم 29-03-2012, 05:52 PM
أبو مسلم أبو مسلم غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Nov 2011
التخصص : الرياضيات
النوع : ذكر
المشاركات: 81
افتراضي

بارك الله فيكم...
اقتباس:
وأصله أسلوب مصطفى نظيف التركي ، وتأثر به المصريون من خلال مصحفه الذي طبع وتدوول في مصر ردحا من الزمان ، وقول مترجميه إن له مصحفا مشهورا بـ ( قدره غلي ) شيء مضحك ، كتب على المصحف : بخط مصطفى نظيف الشهير بـ ( قدره غلي ) وفي بعض الطبعات : ( قدروغلي ) ، فمن الشهير بـ ( قدره غلي ) ؟! ، ويظهر لي أن ( قدره غلي ) تعريب أو ما يشبه هذا لـ ( قدر أوغلي ) ، فاسم ( أوغلو ) أو ( أوغلي ) معروف في الأتراك والله أعلم بالصواب .
(أوغلو) في اللغة التركية تقابل (ابن) في اللغة العربية.
__________________
وَكُلُّ كَسْرٍ فإنَّ الدِّينَ يَجْبُرُهُ وَمَا لِكَسْرِ قَنَاةِ الدِّينِ جُبْرَانُ
منازعة مع اقتباس
  #7  
قديم 30-03-2012, 12:26 AM
أبو محمد فضل بن محمد أبو محمد فضل بن محمد غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2010
التخصص : شريعة ( الفقه وأصوله )
النوع : ذكر
المشاركات: 483
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل أبو مسلم مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم...

(أوغلو) في اللغة التركية تقابل (ابن) في اللغة العربية.
إذن فهو : ( ابن قدري ) مثلا ؟
هكذا يبدو والله أعلم ، لأنني أرى هذه الكلمة في أسمائهم فظننتها اسما لقلة استعمالها ، ليس كاستعمال ( ابن ) في العربية ، أو كـ ( فيتش ) أو ( أوف ) في بعض اللغات ، فكثرة وجودها ضمن الأسماء تشعرك أنها ليست أسماء ولكنها للنسب أو نحو ذلك .
المقصود أنه هو الشهير بهذا ، هم يظنون أن الشهرة للمصحف ، كمصحف الحرمين ومصحف الشمرلي .. الخ .

خط الإجازة ليس نوعا من الثلث ، هو من الخطوط التي اشتقت من قلم الجليل الذي استنبطه - وقلم الطومار - ( قطبة المحرر ) من قلمي : الحجازي والكوفي ، واشتقه يوسف الشجري ، كما اخترع إبراهيم الشجري الثلث والثلثين منه - أي : من الجليل - ، وكلاهما أخذ الجليل عن إسحاق بن حماد .
وهو بين الثلث والنسخ ؛ فيه من هذا ومن هذا ، وهذا صعب الفهم ! النسخ يقولون اخترعه ابن مقلة ، بعضهم يقول : الوزير الشهير أبو علي وبعضهم يقول : بل أخوه أبو عبد الله ، وعلى كل حال فالشجري قبلهما بقرن تقريبا ! فتراهم يتناقضون في هذا ؛ فيقولون : إنه نتاج دمج الثلث والنسخ مع أنهم يذكرون ظهوره قبل على يد الشجري ! وترى ذلك في الكتاب الواحد ! وحل الإشكال بما سبق من أن الأصل واحد وهو ( الجليل ) ، والنسخ منه ، والثلث .
نعم ، لا شك أنه أول ظهوره لم يكن بهذه الصورة ولم تكن صورة النسخ والثلث فيه واضحة ، كالحال في النسخ والثلث ذاتهما ، وإنما حصل هذا بعد ، فلا يوهم أنهما أصله .
وهو خط رشيق سهل الكتابة بعيد عن تعقيد الثلث ، ومن أراد أن يطلع عليه فلينظر في مقدمات كراسات الخط ، فقد صار عرفا عند المتأخرين كتابتها بالإجازة ، التوقيع ، الرياسي .
فبان بهذا أن الثلث ليس له أنواع ، وإنما الاختلاف بينه وبين جليه أو جليله - بصورته الأخيرة - في حجم القلم ، وليس في القواعد أو في الشكل ، ولكن الاختلاف بينه وبين باقي أفراد عائلته الكبيرة المستنبطة من الجليل والطومار : الثلث والثلثان والمسلسل والرقاع والتواقيع والريحاني والمحقق واللؤلؤي والغبار .... أسماء عجيبة غريبة ، ولم يبق منها إلا الثلث وجليله ، وإلا المحقق والريحاني في ندرة وقلة .

وأما عن الكؤوس فكلامنا عن خط الثلث ، انظروا إلى ( القرآن الكريم ) ، وإلى أي كلمة بالثلث تنتهي بالهاء ، ( الحكمة ) مثلا ، فهذا إن لم يكن كأسا فهو كهو .
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى

الأحاديث المشابهة
الحديث مرسل الحديث الملتقى مشاركات آخر مشاركة
العشق الحلال ابتسام البقمي مُضطجَع أهل اللغة 0 11-02-2012 04:11 AM
طلب : بحث عن ميادين علم الجمال .. مشعل السيف مُضطجَع أهل اللغة 0 11-11-2011 12:52 PM
من مواد الجمال عند العرب فريد البيدق حلقة فقه اللغة ومعانيها 1 28-09-2009 09:10 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 04:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ