ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية  

العودة   ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية > الحلَقات > حلقة العروض والإملاء
الانضمام الوصايا محظورات الملتقى   المذاكرة مشاركات اليوم اجعل الحلَقات كافّة محضورة

منازعة
 
أدوات الحديث طرائق الاستماع إلى الحديث
  #1  
قديم 09-12-2013, 12:38 AM
أبو إلياس السعداني أبو إلياس السعداني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2012
السُّكنى في: المغرب-طنجة
التخصص : اللغة والأدب
النوع : ذكر
المشاركات: 18
افتراضي سؤال عن علة فصل " مستفع لن " في بحر الخفيف

إلى أهل العروض بارك الله فيكم
ما علة فصل التفعلة " مستفع لن " في بحر الخفيف ؟
منازعة مع اقتباس
  #2  
قديم 09-12-2013, 06:23 PM
محمود محمد محمود مرسي محمود محمد محمود مرسي غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Dec 2010
السُّكنى في: مصر
التخصص : لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 342
افتراضي

أخي في الله
السَّلامُ عليكم ورحمة الله وبركاتُه ، وبعدُ :
فلوْ تأَمَّلْتََ ـ يا أخِي ـ التَّفْعِلَتَيْنِ : ( مُسْتَفْعِلُنْ ) و (مُسْتَفْعِ لُنْ ) لَوَجَدْتَ بينهما فرْقًا ؛ حَيْثُ إِنَّ لِكُلِّ تفعيلةٍ منْهما حُكْمًا يَخُصُّهَا فِي مَوْضِعِهَا رغْمَ اشْتِرَاكِهمَا في الصِّيغَةِ والْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ
:
وَلْنَأْخُذْ : ( مُسْتَفْعِلُنْ ) ذَاتَ الْوَتَدِ الْمَجْمُوعِ فِي الرَّجَزِ وَ( مُسْتَفْعِ لُنْ ) ذَاتَ الْوَتَدِ الْمَفْرُوقِ فِي الْخَفِيفِ مَثَلًا يَتَّضِحُ بِهِ الْأَمْرُ ؛ فَإِنَّهُمْ يَقَولُونَ : بِالْمِثَالِ يَتَّضِحُ الْمَقَالُ ،
فَأَقُول :
إِنَّ ( مُسْتَفْعِلُنْ ) فِي الرَّجَزِ تَتَكَوَّنُ مِنْ سَبَبَيْنِ خَفِيفَيْنِ فَوَتَدٍ مَجْمُوعٍ ،
وَعَلَيْهِ إِنْ وَقَعَتْ حَشْوًا جَازَ فِيهَا :
1 ـ الْخَبْنُ بِحَذْفِ الثَّانِي السَّاكِنِ
2 ـ الطَّيُّ بِحَذْفِ الرَّابِعِ السَّاكِنِ ،
3 ـ وَيَجُوزُ أَنْ يَجْتَمِعَ الْخَبْنُ وَالطَّيُّ ، وَهُوَ الْمَعْرُوفُ بِالْخَبْلِ .
وَلَا يَجُوزُ فِيهَا الْكَفُّ بِحَذْفِ السَّابِعِ السَّاكِنِ ؛ لِأَنَّ السَّابِعَ السَّاكِنَ هُنَا إِنَّمَا هُوَ آخِرُ وَتَدٍ لَا ثَانِي سَبَبٍ ، وَالزِّحَافُ لَا يَدْخُلُ الْأَوْتَادَ ، وَإِنَّمَا يَجُوزُ حَذْفُ السَّابِعِ وَتَسْكِينُ مَا قَبْلَهُ وَهُوَ الْمُسَمَّى بِالْقَطْعِ ، لَكِنْ هَذَا إِنَّمَا يَكُونُ فِي الضَّرْبِ لَا الْحَشْوِ ؛ لِأَنَّ الْقَطْعَ عِلَّةٌ لَا تَحِلُّ الْحَشْوَ .
هَذَا عَمَّا يَجُوزُ وَيَمْتَنِعُ بِـ( مُسْتَفْعِلُنْ ) ذَاتِ الْوَتَدِ الْمَجْمُوعِ فِي حَشْوِ الرَّجَزِ ، وَالْأَمْثِلَةُ وَافِرَةٌ لَا دَاعِيَ لِذِكْرِهَا اخْتِصَارًا .
أَمَّا ( مُسْتَفْعِ لُنْ ) ذَاتُ الْوَتَدِ الْمَفْرُوقِ ، وَالَّتِي تَتَكَوَّنُ مِنْ سَبَبٍ خَفِيفٍ فَوَتَدٍ مَفْرُوقٍ فَسَبَبٍ خَفِيفٍ فَمَا الَّذِي يَجُوزُ فِيهَا إِذَا وَقَعَتْ فِي حَشْوِ الْخَفِيفِ مَثَلًا ؟ وَمَا الَّذِي يَمْتَنِعُ ؟
أَقُولُ :
يَجُوزُ فِيهَا :
أ ـ الْخَبْنُ بِحَذْفِ الثَّانِي السَّاكِنِ غَيْرَ أَنَّ ذَلِكَ مَشْرُوطٌ بِأَلَّا يُكَفَّ مَا قَبْلَهَا ؛ لِثُبُوتِ الْمُعَاقَبَةِ فِي الْخَفِيفِ ،
وَبَيْتُهُ :
وَفُؤَادِي كَعَهْدِهِ لِسُلَيْمَى بِهَوًى لَمْ يَحُلْ وَلَمْ يَتَغَيَّرْ
وَلَا يَجُوزُ حَذْفُ الرَّابِعِ السَّاكِنِ بِالطَّيِّ ؛ لِأَنَّهُ ثَانِي الْوَتَدِ الْمَفْرُوقِ ، وَلَيْسَ ثَانِيَ سَبَبٍ ، وَالزِّحَافُ لَا يَدْخُلُ الْأَوْتَادَ .
ب ـ الْكَفُّ بحَذْفِ السَّابِعِ السَّاكِنِ ، لَكِنَّ ذَلِكَ مَشْرُوطٌ بِأَلَّا يُخْبَنَ مَا بَعْدَهُ ؛ لِثُبُوتِ الْمُعَاقَبَةِ فِيهِ كَمَا قُلْنَا ، وَبَيْتُهُ :
يَا عُمَيْرُ مَا تُظْهِرُ مِنْ هَوَاكَ أَوْ تُجِنُّ يُسْتَكْثَرُ حِينَ يَبْدُو
ج ـ الشَّكْلُ بِحَذْفِ الثَّانِي وَالسَّابِعِ السَّاكِنَيْنِ بَيْدَ أَنَّ ذَلِكَ مَشْرُوطٌ بِأَلَّا تُكَفَّ التَّفْعِيلَةُ الْأُولَى ، وَأَلَّا تُخْبَنَ الثَّالِثَةُ ؛ لِثُبُوتِ الْمُعَاقَبَةِ كَمَا قُلْتُ :
هَذَا وَقَدْ وَفَتْ بِهِ الْمُعَاقَبَهْ فَلْيَسْلَمَا أَوْ فَلْتَكُنْ مُنَاوَبَهْ
فَفِي الْخَفِيفِ كَفُّهُ وَخَبْنُ مَا قَدْ جَاءَ بَعْدَ الْكَفِّ لَنْ يَنْتَظِمَا
وَبَيْتُ الشَّكْلِ :
صَرَمَتْكَ أَسْمَاءُ بَعْدَ وِصَالِ هَا فَأَصْبَحْتَ مُكْتَئِبًا حَزِينَا
ثُمَّ إِنَّ الشَّكْلَ هَذَا قَبِيحٌ ـ وَإِنْ رُوِيَ ـ
قُلْتُ فِيهِ :

وَالْكَفُّ صَالِحٌ بِذَاكَ الْحَشْوِ وَقَبَّحُوا الشَّكْلَ وَكُلٌّ مَرْوِي
وَهَكَذَا يَتَّضِحُ أَنَّ لِكُلِّ جُزْءٍ حُكْمًا يَخُصُّهُ ـ وَإِنِ اتَّفَقَتِ الصِّيغَةُ ـ
وَعَلَيْهِ نَقُولُ : إِنَّ ثَمَّةَ فَرْقًا بَيْنَ التَّفْعِيلَةِ ذَاتِ الْوَتَدِ الْمَجْمُوعِ وَالتَّفْعِيلَةِ ذَاتِ الْوَتَدِ الْمَفْرُوقِ الْمُشْتَرِكَتَيْنِ فِي الصِّيغَةِ، ومن هنا كتبُوا ( مُسْتفعِ لُن ) ذَاتَ الوتدِ المفْرُوق بالْفصْلِ ـ كمَا تقولُ ـ للتَّمييزِ وللتَّفرِقةِ بين التفعيلتين.
والله أعلمُ .
وما ذكرته مقتبسٌ من المشاركةِ رقم 82 هنا:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...=284546&page=2
والسلام .
منازعة مع اقتباس
  #3  
قديم 13-12-2013, 08:54 PM
أبو إلياس السعداني أبو إلياس السعداني غير شاهد حالياً
 
تاريخ الانضمام: Feb 2012
السُّكنى في: المغرب-طنجة
التخصص : اللغة والأدب
النوع : ذكر
المشاركات: 18
افتراضي

بارك الله فيكم أخي محمود وسدد خطاكم ونفعنا ببركات علمكم.
منازعة مع اقتباس
  #4  
قديم 21-12-2013, 01:07 PM
خشان خشان خشان خشان غير شاهد حالياً
محبوس عن المشاركة
 
تاريخ الانضمام: Feb 2009
التخصص : مهندس
النوع : ذكر
المشاركات: 285
افتراضي

اخي الكريم

الرابط أدناه موضوعه الوتد المفروق كما في ( تف ع) في مســتفع لن

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/mafrooq
أتمنى أن تجده مفيدا
والله يرعاك.
منازعة مع اقتباس
منازعة


الذين يستمعون إلى الحديث الآن : 1 ( الجلساء 0 والعابرون 1)
 
أدوات الحديث
طرائق الاستماع إلى الحديث

تعليمات المشاركة
لا يمكنك ابتداء أحاديث جديدة
لا يمكنك المنازعة على الأحاديث
لا يمكنك إرفاق ملفات
لا يمكنك إصلاح مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

التحوّل إلى


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 05:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوقُ محفوظةٌ لملتقَى أهلِ اللُّغَةِ